قسم الصالة الرياضية

الحلم يتحول إلى حقيقة

 

مع مرور الأزمنة .. تتطور الحياة و ما فيها .. وتتحول الأحلام إلى حقائق و هكذا بالنسبة للحلم الرياضي المدرسي .. فمن مدرسة كانت مبنية من صفوف بسيطة .. أصبحت بعدها المدارس من صفوف بمختلف الأعمار.. و جاءت بعدها مدارس تحمل الملاعب المختلفة .. إلى أن وصلنا إلى شئ جديد فريد من نوعه .. و هو إنشاء صالة رياضية مختصة لتنفيذ تطبيقات مناهج مادة الرياضة المدرسية والأنشطة المصاحبة لها .. و هي الصالة الرياضية  .. وموقعها في منطقة جوبر بدمشق .
 

الصالة الرياضية .. ما هي ؟
الصالة الرياضية .. عبارة عن قسمين : صالات مغلقة والأقسام المفتوحة.. يستطيع الطالب من خلالها ممارسة تطبيقات مناهج الرياضة المدرسية والقياس والتقويم.. لاحتوائها على جميع المعدات و الأدوات اللازمة لتطبيق ذلك بأكمل وجه..

 

أقسام الصالة الرياضية:
 ملعب كرة القدم:هو قيد الإنشاء حالياً , حيث سيكون وفق القياسيات الدولية المعتمدة , ومعشب بالعشب الصناعي وبنوعية ممتازة ,ويحتوي على مرميين على كلا الطرفين .. كما أنه مزود بالخطوط اللازمة كخطوط منقطة الجزاء .. ونقطة تنفيذ ضربة الجزاء .. و دائرة نصف الملعب لاستئناف المباريات .. ويحتوي على التجهيزات اللازمة لأي مباراة لكرة القدم من حيث الكرات ورايات الحكام والمشالح , كما يحوي مضمار ضيق للإحماء ولبعض ألعاب القوى والجري .

ملعب كرة السلة : وهي صالة أولمبية وبقياسات عالمية وتتمتع بالكثير من المزايا المساعدة كالتكييف والتهوية والإضاءة ونظام الصوت واللوحة الإلكترونية لإعلان النتائج وسلتين كبيرتين من الطراز الرفيع .. و تحتوي على كرات سلة مختلفة تكفي لممارسة تطبيقات المناهج المقررة والتدريبات .. أو لإقامة المباريات .. و هي مزودة بالأقواس اللازمة .. كقوس الرميات الثلاثية .. و قوس استئناف المباراة .. لتعليمالطلبة ممارسة هذه العبه .. و كيفية تطبيق قوانينها ... ليكون لعبهم صحيح خالي من الأخطاء..وتتبع الصالة بعض الملحقات الأساسية كالمشالح والحمامات ودورات المياه والمخارج والمداخل ومخارج الطوارئ , والمنصة الرئيسية لكبار الزوار , كما تتميز صالة كرة السلة بالمظهر الخارجي الرفيع وهو من الطراز المعماري الحديث حيث تكتسي الواجهات الخارجية للضالة بصفائح الألمنيوم , والبوابة الرئيسية تتشكل من الزجاج المقسى ذو المظهر الحديث .
صالة كرةاليد: تتميز الصالة بالمواصفات الفنية المناسبة من حيث ارتفاع السقف الذي يتيح مزيداً من التهوية والإضاءة , ومرميين لكرة اليد وأنظمة الإضاءة والوقت والنتائج , والكرات وأدوات التحكيم , كما يمكن استخدام الصالة لتطبيقات الكرة الطائرة وتتمتع بالإمكانات التي تمكنها من ذلك .

صالة كرة تنس الطاولة : تحتوي هذه الصالة على أربع طاولات تدريب لكرة تنس الطاولة وهي ذات مواصفات عالمية , وبالإضافة لخدمات التكييف والإضاءة , تحتوي الصالة على المدرب الإلكتروني , حيث من خلاله يتمكن اللاعب من اللعب مع الخصم الالكتروني والمبرمج على أشكال وأنواع الرميات, من خلال برنامج حاسوبي يضعه مدرب اللعبة .

المسبح : يتم الآن العمل على إنشاء المسبح وهو احد أهم الأقسام التابعة للصالة الرياضية , وهو يتمتع بالقياسات والأبعاد والمواصفات اللازمة لتنفيذ أرقى أنواع التدريب على المنهج الرياضي المدرسي , لاسيما أن المسبح يعمل بنظامين ( شتوي , صيفي ) حيث أن المسبح مكشوف ويكفي إسدال السقف الأوتوماتيكي ليتحول المسبح إلى مسبح مغلق شتوي , كما يتبع المسبح المشالح والحمامات ودورات المياه .

السكن الرياضي : يتبع لمنشأة الصالة الرياضية السكن الخاص بالوفود الرياضية القادمة إلى الصالة , وهو سكن يتمتع بكل المميزات التي تبعث الراحة والطمأنينة في نفوس الزائرين , حيث يحوي على الأسرة والخزائن والحمامات ودورات المياه وشاشات التلفزة ووسائل الترفيه .

بئر المياه : حتى يكون المشروع متكاملاً من كل النواحي , تم حفر بئر بعمق 200م خاص بالمنشأة لتقديم المياه اللازمة للمسبح وأعمال النظافة والسقاية والخدمات .

أهمية الصالة الرياضية :

  • وفرت الصالة الجو المناسب لممارسة تطبيقات مناهج مادة الرياضة المدرسية والنشاط الرياضي .
  • قرب الصالة من وسط العاصمة دمشق وإمكانية الاستفادة القصوى منها .
  • تعدد الأقسام مما يتيح الكثير من الاستخدامات بذات الوقت .
  • تامين العنوان الرياضي للرياضة المدرسية مما يعزز الانتماء وحب العمل .
  • الطراز الحديث للصالة مما يوفر الارتياح النفسي لدى مرتادي الصالة .
  • إمكانية إقامة البطولات المركزية خاصة مع قدرتها على إسكان الضيوف .

و في النهاية.. نتمنى أن يتم تطبيق نظام الاستفادة من الصالة الرياضية على أكمل وجه , وسد حاجة الطلاب والمعلمين والمدارس في إيجاد المتنفس الرياضي المتكامل وبالمواصفات المعتمدة

الفيديو
الصور